Bab Al I’rab بَابُ الإِعْرَابِ
Pengertian I’rab
الإِعْرَابُ هوَ تَغْيِيْرُ أَوَاخِرِ الكَلِمِ لاِخْتِلاَفِ العَوَامِلِ الدَاخِلَةِ عَلَيْهَا
لَفْظًا أَوْ تَقْدِيْرًا , وَأَقْسَامُه أَرْبعَةٌ رَفْعٌ وَنَصْبٌ وَخَفْضٌ وَجَزْمٌ , فَلِلأَسمْاءِ مِنْ ذلِكَ
وَالنَّصْبُ وَالخفْضُ وَلاَ جَزْمَ فِيْهَا , وَلِلأَفْعَالِ مِنْ ذلِكَ الرَفْعُ وَالنَّصْبُ الرَفْع
فِيْهَا خَفْضَ وَالجزْمُ وَلاَ
I’rab itu adalah perubahan baris yang berlaku pada hujung kalimat karena perbezaan amil-amil (penyebab) yang masuk kepadanya baik secara lafaz atau taqdir.
Bahagian I’rab itu ada empat, iaitu:
Rafa’ رَفْعٌ , Nasob نَصْبٌ , Khafadh خَفْضٌ atau Jarr
dan Jazam جَزْمٌ.
Setiap Isim itu boleh di Rafa’, Nasob, Khofadh/Jarr dan tidak boleh Jazam
Setiap Feel itu boleh di Rafa’, Nasob, Jazam, dan tidak boleh Khafadh/Jarr.
Jadual Baris
Mengenal tanda-tanda I’rab
1. Tanda I’rab RAFA’ رَفْعٌ
وَالأَلِفُ وَالنُوْنُ لِلرَّفْعِ أَرْبَعُ عَلاَمَاتٍ الضَّمَّةُ وَالْوَاوُ
Rafa’ ada 4 tanda, iaitu Dhammah, Waw, Alif dan Nun
1. مَرْفُوْعٌ بِ الضَّمَّةِ
الاِسْمِ المُفْرَدِ وَجَمْعِأَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ فِيْ فَأَمَّا الضَّمَّةُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ فِيْ
المُضَارِعِ الَّذِيْ لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْء وَالفِعْلِ التَكْسِيْرِ وَجَمْعِ المُؤَنَّثِ السَالِمِ
Adapun Dhammah, menjadi tanda bagi Rafa’ pada 4 tempat :
1) Isim Mufrad
contoh: طَالِبٌ جَاءَ ( telah datang seorang pelajar )
مُحَمَّدٌ جَاءَ ( telah datang Muhammad)
Cara i’rab kata nama مُحَمَّدٌ pada posisi Fa’el: فَاعِلٌ مَرْفُوْعٌ بِالضَمَّةِ
2) Jama’ Taksir
contoh: الطُلاَّبُ جَاءَ ( telah datang pelajar-pelajar )
3) Jama’ Muannath Salim
contoh: مُسْلِمَاتُ جَاءَتْ ( telah datang ramai muslimah )
4) Fe’el Mudhare’ - yang tidak bersambung di akhirnya dengan sesuatu
contoh: يَاْكُلُ (dia sedang / akan makan )
يَنَكِحُ (dia sedang / akan bernikah )
Cara i’rab kata fe’el mudhare' يَاْكُلُ :
فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفوْعٌ وعَلامَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ ظَاهرَةٌ في آخِرِهِ
وَأَمَّا الوَاوُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ فِيْ مَوْضِعَيْنِ فِيْ جَمْعِ المُذَكَّرِ السَّالِمِ وَفِيْ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ وَهِيَ أَبوُكَ وَأَخُوْكَ وَحَمُوْكَ وَفُوْكَ وَذُوْ مَالٍ
Adapun Waw, و menjadi tanda bagi Rafa’ pada 2 tempat :
1) Jama’ Muzakkar Salim
contoh: مُسْلِمُوْنَجَاءَ ( telah datang ramai lelaki Islam )
Cara i’rab kata nama مُسْلِمُوْنَ pada posisi Fa’el:
فَاعِلٌ مَرْفوُعٌ وعَلامَةُ رَفْعِهِ بِالوَاوِ
2) Isim Lima, iaitu:
أَبوُكَ أَخُوْكَ حَمُوْكَ فُوْكَ ذُوْ مَالٍ
زيْدَانِ جَاءَ ( telah datang dua Zaid )
1) Fe’el Mudhare’ + Dhomir Tasniyah,
contoh: نِ يَــضْرِبانِ , يَنَكِحَا
فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفوْعٌ وعَلامَةُ رَفْعِهِ ثُبُوْتُ النُوْنِ
2) Fe’el Mudhare’ + Dhomir Jama’,
contoh: يَــضْرِبونَ , وْنَ يَقَرأَ
3) Fe’el Mudhare’ + Dhomir Muannath Mukhatabah*,
contoh: تَــضْرِبِينَ
contoh: رَأيْتُ مُحَمَّدًا (aku telah melihat Muhammad )
Cara i’rab kata nama مُحَمَّدًا pada posisi selaku maf’ul bih:
مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ وَعَلاَمَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخرِهِ
2) Jama’ Taksir
contoh: الطُلاَّبَ رَأيْتُ ( aku telah melihat pelajar-pelajar )
ل حتى إِذن كى لن أَن
· Fe’el Mudhare’ selama-lamanya baris depan selagi tidak ada penyebab. Haraf Nasob berfungsi membaris ataskan fe’el mudhare’ selepasnya.
2. مَنْصُوْبٌ بالألِفِ
نَحْوُ رَأَيْتُ أَبَاكَ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ وَأَمَّا الأَلِفُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ فِيْ
وَأَخَاكَ وَمَا أَشْبَوَ ذلِكَ
Adapun Alif, ا menjadi tanda bagi Nasob pada Isim Lima,
ذَا مَـــالٍ فَاكَ حَمَاكَ أخَاكَ أبَاكَ
( aku telah melihat bapamu dan saudaramu) ….dan apa saja yang menyerupai contoh ini.
َِ الخَمْسَةِ مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِالأَلِفِ لِأَنَّهُ مِنْ الأَسْماءِ
3. بِالْكَسْرَةِمَنْصُوْبٌ
جَمْعِ المُؤَنَّثِ السَالِمِ وَأَمَّا الكَسْرَةُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ فِيْ
Cara i’rab kata nama مُسْلِمَاتِ pada posisi selaku maf’ul bih:
مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِالْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ المُؤَنَّثِ السَالِمُ
وَالْجَمْعِ التَثْنِيَةِ وَأَمَّا اليَاءُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ فِيْ
Adapun Ya, ي menjadi tanda Nasob pada 2 tempat:
1) Isim Tasniyah,
مُسْلِمَتَيْن رَأيْتُ (aku telah melihat dua muslimah )
Cara i’rab kata nama مُسْلِمَتَيْن pada posisi maf’ul bih:
مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِاليَاءِ لِأَنَّهُ مُثنَّى
2) 2) Isim Jama’ Muzakkar Salim
Cara i’rab kata namaِ مُسْلِمِيْنَ dalam posisi maf’ul bih:
مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِالْيَاءِ لِأَنّهُ جْمَعُ المُذَكَّرِ السَالِمُ
5. ن النو حَذْفُ
وَأَمَّا حَذْفُ النُوْنِ فَيَكُوْن عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ فِيْ
الأَفْعَالِ الَّتِيْ رَفَعَهَا بِثَبَاتِ النُوْنِ
Adapun Hadzfun-nun, (buang nun) menjadi tanda i’rab Nasob pada
Fe’el Lima, أَفْعَالُ الخَمْسَةِ dengan kemasukan amil atau haraf nasob.
*Huruf nun kekal dan menjadi tanda i’rab rafa’ ketika fe’el lima berada dalam posisi hukum marfu’.
Fe’el Lima adalah fe’el mudhare’ dalam pola/paten berikut:
يَفْعَلاَنِ تَفْعَلاَنِ يَفْعَلُوْنَ تَفْعَلُوْنَ تَفْعَلِيْنَ
Contoh:
رَفْعٌ نَصْبٌ
لَنْ يَجْلِسُوْاْ * يَجْلِسُوْنَ
لَنْ يَنْكِحُوْاْ يَنكِحُوْنَفِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوْبٌ بِحَذْفِ النُوْنِ لِأَنَّهُ مِنْ الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ
*Adapun haraf alif pada akhir fe’el dinamakan dengan alif itlaq( ألِفُ الإطْلاَقِ ) .
___________________________
Tiada ulasan:
Catat Ulasan