Rabu, 3 Jun 2020

Bab I'rab : Hukum Marfuq & Hukum Mansub

    

  Bab Al I’rab بَابُ الإِعْرَابِ

 

Pengertian I’rab

 الإِعْرَابُ هوَ تَغْيِيْرُ أَوَاخِرِ الكَلِمِ لاِخْتِلاَفِ العَوَامِلِ الدَاخِلَةِ عَلَيْهَا 

لَفْظًا أَوْ تَقْدِيْرًا , وَأَقْسَامُه أَرْبعَةٌ رَفْعٌ وَنَصْبٌ وَخَفْضٌ وَجَزْمٌ , فَلِلأَسمْاءِ مِنْ ذلِكَ

وَالنَّصْبُ وَالخفْضُ وَلاَ جَزْمَ فِيْهَا , وَلِلأَفْعَالِ مِنْ ذلِكَ الرَفْعُ وَالنَّصْبُ  الرَفْع

فِيْهَا خَفْضَ وَالجزْمُ وَلاَ


I’rab itu adalah perubahan baris yang berlaku pada hujung kalimat karena perbezaan amil-amil (penyebab) yang masuk kepadanya baik secara lafaz atau taqdir.


Bahagian I’rab itu ada empat, iaitu:

Rafa’   رَفْعٌ ,  Nasob    نَصْبٌ ,  Khafadh  خَفْضٌ  atau Jarr

dan Jazam  جَزْمٌ.

 

Setiap Isim itu boleh di Rafa’, Nasob, Khofadh/Jarr dan tidak boleh Jazam

Setiap Feel itu boleh di Rafa’, Nasob, Jazam, dan tidak boleh Khafadh/Jarr.

      

                               Jadual Baris   

    

Mengenal tanda-tanda I’rab

1.   Tanda I’rab  RAFA’ رَفْعٌ 

 

وَالأَلِفُ وَالنُوْنُ لِلرَّفْعِ أَرْبَعُ عَلاَمَاتٍ الضَّمَّةُ وَالْوَاوُ

Rafa’ ada 4 tanda, iaitu Dhammah, Waw, Alif dan Nun


1.           مَرْفُوْعٌ  بِ الضَّمَّةِ        


 الاِسْمِ المُفْرَدِ وَجَمْعِأَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ فِيْ  فَأَمَّا الضَّمَّةُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ فِيْ

 المُضَارِعِ  الَّذِيْ لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْء وَالفِعْلِ التَكْسِيْرِ وَجَمْعِ المُؤَنَّثِ السَالِمِ


Adapun Dhammah   menjadi tanda bagi Rafa’ pada 4 tempat :


1)    Isim Mufrad


contoh:    طَالِبٌ جَاءَ  ( telah datang seorang pelajar )

                   مُحَمَّدٌ  جَاءَ   ( telah datang Muhammad)               

Cara i’rab kata nama  مُحَمَّدٌ pada posisi Fa’el:   فَاعِلٌ مَرْفُوْعٌ بِالضَمَّةِ 

         

2)    Jama’ Taksir


contoh:     الطُلاَّبُ جَاءَ      ( telah datang pelajar-pelajar )

 

3)    Jama’ Muannath Salim 


contoh:     مُسْلِمَاتُ جَاءَتْ  ( telah datang ramai muslimah )

  

    4 Fe’el Mudhare’  -  yang tidak bersambung di akhirnya dengan sesuatu

contoh:      يَاْكُلُ   (dia sedang / akan makan )

     يَنَكِحُ    (dia sedang / akan bernikah )                                  




Cara i’rab kata fe’el mudhare'  يَاْكُلُ  : 

       فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوْعٌ بِالضَمَّةِ   atau

           فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفوْعٌ وعَلامَةُ رَفْعِهِ  ضَمَّةٌ  ظَاهرَةٌ في آخِرِهِ                 

               
 2.     مَرْفُوْعٌِ ِبِ الواوِ  

 وَأَمَّا الوَاوُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ فِيْ مَوْضِعَيْنِ فِيْ جَمْعِ المُذَكَّرِ السَّالِمِ وَفِيْ  الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ وَهِيَ أَبوُكَ وَأَخُوْكَ  وَحَمُوْكَ وَفُوْكَ وَذُوْ مَالٍ  

        Adapun Waw,  و  menjadi tanda bagi Rafa’ pada 2 tempat :

1)             Jama’ Muzakkar Salim   

contoh:  مُسْلِمُوْنَجَاءَ      ( telah datang ramai lelaki Islam )

 

Cara i’rab kata nama  مُسْلِمُوْنَ  pada posisi Fa’el:

         فَاعِلٌ مَرْفوُعٌ  وعَلامَةُ رَفْعِهِ بِالوَاوِ   


     2)   Isim Lima, iaitu:



 أَبوُكَ  أَخُوْكَ  حَمُوْكَ  فُوْكَ  ذُوْ مَالٍ



            contoh:     جَاءَ  أبُوْ  مُحَمَّدٍ     (telah datang ayah Muhammad )

          Cara i’rab kata isim fa’el أبُوْ:
             
                        فَاعِلٌ مَرْفُوْعٌ   لِأَنَّهُ مِن الْأَسْماءِ الخمْسَة      


   3.    مَرْفُوْعٌ  بِ الألِفِ 
        
           وَأَمَّا الأَلِفُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً  لِلرَّفْعِ فِيْ  تَثْ نِيَةِ الأَسْمَاءِ خَاصَة  
     Adapun Alif,  ا  menjadi tanda bagi Rafa’ pada Isim-isim tasniyah,                        (isim berganda) yang tertentu.

        Contoh:   انِمُحَمَّدَ جَاءَ ( telah datang dua Muhammad )

                    زيْدَانِ  جَاءَ  ( telah datang dua Zaid )


    
           Cara i’rab isim berganda   مُحَمَّدَانِ   pada posisi Fa’el: 
        
              بِالألِفِ  فَاعِلٌ مَرْفوُعٌ  وعَلامَةُ  رَفْعِهِ    



  
   4.     نِ النُو بِثُبوتِ  عٌ مَرْفُوْ

           
 الفِعْلِ المُضَارِعِ إِذَا اتَّصَلَ بِهِ     وَأَمَّا النُوْنُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلرَّفْعِ فِيْ
         المُخَاطَبَةِ  ضَمِيْرُ تَثْنِيَةٍ أَوْ ضَمِيْرُ جَمْعٍ أوْ ضَمِيْرُ المُؤَنثَّةِ       

      Adapun Nun, ن  menjadi tanda bagi Rafa’ pada Fe’el Mudhare’    yang             bersambung dengan Dhomir Tasniyah, Dhomir Jama’, dan Dhomir                        Muannath Mukhatabah diakhir kalimah.

 

        1)    Fe’el Mudhare’ + Dhomir Tasniyah,

    

    contoh:     نِ يَــضْرِبانِ ,  يَنَكِحَا

 

    Cara i’rab fe'el:


فِعْلٌ  مُضَارِعٌ مَرْفوْعٌ وعَلامَةُ رَفْعِهِ  ثُبُوْتُ النُوْنِ

   


        2)   Fe’el Mudhare’ + Dhomir Jama’,

    contoh:         يَــضْرِبونَ   , وْنَ يَقَرأَ 


         3)   Fe’el Mudhare’ + Dhomir Muannath Mukhatabah*,

    contoh:     تَــضْرِبِينَ    

        ( * Dhomir perempuan yg dihadap cakap - أَنْتِ )  



________________________________

Tanda I’rab  NASOB,  نَصْبٌ

    وَلِلنَّصْبِ خَمْسُ عَلاَمَاتٍ الفَتْحَةُ  وَاْلأَلِفُ وَالكَسْرَةُ وَالْيَاءُ وَحَذْفُ النُوْنِ

     Nasob ada 5 tanda iaitu Fathah, Alif, Kasrah, Ya dan Hadzfunnun
        ( buang nun ). 

   1.    مَنْصُوْبٌ بالفَتْحَةِ   

              ف أَمَّا الفَتْحَةُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ   فِيْ ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ فِيْ الاِسْمِ المُفْرَدِ

        وَجَمْعِ التَّكْسِيْرِ وَالفِعْلِ المُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِ نَاصِبٌ وَلَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْء

      Adapun Fathah,  ًَ menjadi tanda Nasob  pada 3 tempat :

        1)    Isim Mufrad,  


    contoh:  رَأيْتُ  مُحَمَّدًا    (aku telah melihat Muhammad )

    Cara i’rab kata nama  مُحَمَّدًا  pada posisi selaku maf’ul bih:

      مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ وَعَلاَمَةُ نَصْبِهِ فَتْحَةٌ ظَاهِرَةٌ فِي آخرِهِ  

 

        

        2)   Jama’ Taksir


    contoh:     الطُلاَّبَ رَأيْتُ  ( aku telah melihat  pelajar-pelajar )

 

        
        3)    Fe’el Mudhare’ apabila masuk kepadanya amil nasob (penyebab) yang              menasobkan dan tidak bersambung diakhirnya dengan sesuatupun            
        Contoh:       
                  
                        نَصْبٌ             رَفْعٌ                                 
اَنْ  يَجْلِسَ   <---  يَجْلِسُ  
لَنْ يَنَكِحَ   <---    يَنَكِحُ     
       

       Cara sebutan i’rab fe’el diatas: فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوْبٌ بِأَنْ
 
        Haraf Nasob antaranya:

 

                        ل    حتى      إِذن   كى   لن   أَن   

 

·        Fe’el Mudhare’ selama-lamanya baris depan selagi tidak ada penyebab. Haraf Nasob berfungsi membaris ataskan fe’el mudhare’ selepasnya.



  2.      مَنْصُوْبٌ بالألِفِ

 نَحْوُ رَأَيْتُ أَبَاكَ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ وَأَمَّا الأَلِفُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ فِيْ

وَأَخَاكَ وَمَا أَشْبَوَ ذلِكَ  

   

Adapun Alif,  ا menjadi  tanda bagi Nasob pada Isim Lima,

               ذَا مَـــالٍ   فَاكَ   حَمَاكَ   أخَاكَ   أبَاكَ

    Contoh:

         أبَاكَ  و أخَاكَ  رَايَتُ     

        aku telah melihat bapamu dan saudaramu)                                                        ….dan apa  saja yang  menyerupai contoh ini.

         Cara i’rab kata nama أخَاكَ pada posisi maf'ul bih:

َِ              الخَمْسَةِ       مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِالأَلِفِ لِأَنَّهُ مِنْ الأَسْماءِ

      

   3.      بِالْكَسْرَةِمَنْصُوْبٌ  

         جَمْعِ المُؤَنَّثِ السَالِمِ وَأَمَّا الكَسْرَةُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ فِيْ


            Adapun Kasrah,  ِ  menjadi  tanda Nasob pada Jama’ Muannath Salim,                 جَمْعُ مُؤَنَّثِ السَاّلِمِ

       Contoh:    مُسْلِمَاتِ رَأيْتُ  ( aku telah melihat ramai muslimah )

       Cara i’rab kata nama  مُسْلِمَاتِ  pada posisi  selaku maf’ul bih:

  مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِالْكَسْرَةِ لِأَنَّهُ جَمْعُ المُؤَنَّثِ السَالِمُ


   4.    مَنْصُوْبٌ بالْيَاءِ

      وَالْجَمْعِ  التَثْنِيَةِ وَأَمَّا اليَاءُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلنَّصْبِ فِيْ 

        Adapun Ya,  ي menjadi tanda Nasob pada 2 tempat:

         1)        Isim Tasniyah,

         Contoh:       زيْدَيْنِ  رَأيْتُ      ( aku telah melihat dua Zaid )

                         

                         مُسْلِمَتَيْن  رَأيْتُ      (aku telah melihat dua muslimah )

     Cara i’rab kata nama  مُسْلِمَتَيْن  pada posisi maf’ul bih:

                مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِاليَاءِ لِأَنَّهُ مُثنَّى      



2)            2)     Isim Jama’ Muzakkar Salim

              Contoh:  رَأيْتُ  مُسْلِمِيْنَ     ( aku telah melihat ramai lelaki Islam )

              Cara i’rab kata namaِ   مُسْلِمِيْنَ dalam posisi maf’ul bih:

      مَفْعُوْلٌ بِهِ مَنْصُوْبٌ بِالْيَاءِ لِأَنّهُ جْمَعُ المُذَكَّرِ السَالِمُ

     

5.       ن النو حَذْفُ

وَأَمَّا حَذْفُ النُوْنِ فَيَكُوْن عَلاَمَةً  لِلنَّصْبِ فِيْ 

الأَفْعَالِ الَّتِيْ رَفَعَهَا بِثَبَاتِ النُوْنِ


    Adapun Hadzfun-nun,  (buang nun) menjadi tanda i’rab Nasob pada

    Fe’el Lima,   أَفْعَالُ الخَمْسَةِ    dengan kemasukan amil atau haraf nasob.


    *Huruf nun kekal dan menjadi tanda i’rab rafa’ ketika fe’el lima berada dalam         posisi hukum marfu’

    

    Fe’el Lima adalah fe’el mudhare’ dalam pola/paten berikut: 

        يَفْعَلاَنِ   تَفْعَلاَنِ   يَفْعَلُوْنَ    تَفْعَلُوْنَ   تَفْعَلِيْنَ     

           

Contoh:           

                           رَفْعٌ                نَصْبٌ

                    لَنْ  يَجْلِسُوْاْ *         يَجْلِسُوْنَ                        

                  لَنْ يَنْكِحُوْاْ          يَنكِحُوْنَ              

    Cara i’rab fe’el di atas:

    فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَنْصُوْبٌ بِحَذْفِ النُوْنِ لِأَنَّهُ مِنْ الأَفْعَالِ الخَمْسَةِ  

 

*Adapun haraf alif pada akhir fe’el dinamakan dengan alif itlaq( ألِفُ الإطْلاَقِ ) .


 ___________________________

Tiada ulasan:

Catat Ulasan

Kaana wa Akhawatuha

  بَابُ العَوَامِلِ الدَاخِلَةِ عَلَى المُبْتَدَأِ وَالْخَبَرِ Bab Amil-amil yang masuk kepada Mubtada dan Khabar J umlah Ismiyyah terdiri d...