Bab Mubtada’ dan Khobar
المُبْتَدَأُ هوَ الاِسْمُ المَرْفُوْعُ العَارِيْ عَنْ العَوَامِلِ
اللَّفْظِيَّةِ *
وَالْخَبَرُ هُوَ
الاِسْمُ المَرْفُوْعُ المُسْنَدُ إِلَيْه
نَحْوُ قَوْلِكَ
زَيْدٌ قَائِمٌ وَالزَّيْدَانِ
قَا ئِمَانِ وَالزَّيْدُوْنَ قَائِمُوْنَ
Mubtada’ ( مبتدأ ) adalah kalimat isim hukum marfu’ yang terletak di awal jumlah atau ayat dan bebas dari amil-amil atau penyebab secara lafaz.
Jumlah ismiyyah adalah terdiri dari susunan mubtada' dan khabar. Yang dikatakan Jumlah Ismiyyah ( الجملة الاسمية ) itu adalah jumlah/ ayat yang diawali atau dimulai dengan isim (kata benda).
Mubtada' merupakan subjek dalam sebuah ayat dan ketika menjadi subjek, mubtada' mempunyai beberapa ciri yang khusus iaitu:
1. Isim Ma'rifat (kata
khusus/tertentu/spesifik, bukan umum)
contoh: nama orang, kata benda yang diawali alif+lam ( اَل ), isim dhomir, isim alam dsb.
2 Baris asas adalah baris depan ُ ٌ dihujung kalimah.
Khabar ( خبر )
adalah isim hukum marfu’ yang disandarkan kepada mubtada’.
Khabar merupakan predikat, berperanan
menjelaskan atau menerangkan keadaan mubtada' (subjek). Khobar boleh berupa katanama, kalimat mufrad atau
ayat.
Ciri-ciri khusus khobar ialah:
1. Isim Nakirah (kata umum dan bukan spesifik
2. Baris asas adalah baris depan ُ ٌ dihujung kalimah (khusus bagi khobar berbentuk isim mufrad) .Contoh Mubtada' dan Khabar:
Mufrad |
|
Muthanna |
|
اَلزَّيْدُونَ قَا ئِمُون |
Jama’ |
Cara I’rab: خَبَرٌ مَرْفُوْعٌ وعَلاَمَةُ رَفْعِهِ
ضَمَّةٌ
Cara I’rab: خَبَرٌ مَرْفُوْعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ
الأَلِفُ
مُبْتَدَأٌ مَرْفُوْعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعِهِ الوَاوُ
زَيْدٌ , اَلزَّيْدَانِ , اَلزَّيْدُونَ
Contoh lain seperti:
الكتَابُ كَثِيْرٌ - Alkitaabu
kasirun
الزَوْجَةُ وَاحِدَةٌ - Azzaujatu waahidatun
,
أَنْتُمْ, أَنْتُمَا , أَنْتَ , هُنَّ, هُمَا, هِيَ, هُمْ,
هُمَا, هُوَ
نَحْنُ , أَنَا , أَنْتُنَّ , أَنْتُمَا
, أَنْتِ
Contoh Mubtada’ Khabar |
Dhamir |
Jantina |
جَمِيلٌ هُوَ |
هُوَ |
|
جَمِيلَانِ هُمَا |
هُمَا |
مُذَكَّرٌ |
جَمِيلُونَ هُمْ |
هُمْ |
|
جَمِيلَةٌ هِيَ |
هِيَ |
|
جَمِيلَانِ هُمَا |
هُمَا |
مُؤَنَّثٌ |
جَمِيلَهُنَّ هُنَّ |
هُنَّ |
|
جَمِيلَتَ أَنْتَ |
أَنْتَ |
|
جَمِيلَتُمَا أَنْتُمَا |
أَنْتُما |
مُذَكَّرٌ |
جَمِيلُونَ أَنْتُم |
أَنْتُم |
|
جَمِيلَتِ أَنْتِ |
أَنْتِ |
|
جَمِيلَتُمَا أَنْتُمَا |
أَنْتُمَا |
مُؤَنَّثٌ |
جَمِيلَتُنَّ أَنْتُنَّ |
أَنْتُنَّ |
|
أَنَا |
مُذَكَّرٌو مُؤَنَّثٌ |
|
نَحْنُ |
|
Cara
I’rab mubtada’ جَمِيلٌ هُوَ :
مَحَلّ رَفْعٍ مُبْتَدَ أٌ ضَمِيْرٌ مُنْفَصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ
فِيِ هُوَ
Cara I’rab khabar:
جَمِيلٌ خَبَرٌ مَرْفُوْعٌ وعَلاَمَةُ رَفْعِهِ ضَمَّةٌ
Khobar itu ada dua bahagian:
1. Khobar mufrad مُفْرَدٌ خَبَرٌ
2. Khobar ghairu mufrad ( bukan mufrad ) اَلخَبَرُ غَيْرُ المُفْرَدِ
Khobar mufrad sebagai contoh
dalam kalimah:
قَا ئِمٌ زَيْدٌ
Kalimah lafaz mufrad, قَا ئِمٌ adalah khobar bagi mubtada’ زَيْدٌ . Begitu juga kalimah di atas seperti قَائِمُونَ , جَمِيلَتَ dan lain-lain kalimah yang bersambung dengan dhomir dihujungnya dalam satu lafaz adalah di kategorikan sebagai khobar mufrad
Khobar
ghairu mufrad اَلخَبَرُ
غَيْرُ المُفْرَدِ
itu ada dua jenis:
1. الجُمْلَةُ
2. شِبْهُ الجُمْلَةِ
Jenis pertama الجُمْلَةُ terbahagi kepada dua bentuk:
1. Jumlah Fe’liyah, اَلجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ dengan Fe’il beserta Fa’ilnya
2. Jumlah Ismiyyah, اَلجُمْلَةُ الاِسْمِيَةُ dengan Mubtada’ beserta Khobar
Manakala jenis kedua شِبْهُ الجُمْلَةِ terbahagi dua bentuk:
1. Jar wa Majrur جَرٌّ وَ مَجْرُوْرٌّ
2. Zhorof yakni Ruang Masa dan Tempat
( ظَرْفُ
الزَمَانِ وَ ظَرْفُ المَكَانِ )
Contoh bagi khabar berbentuk
jumlah fe'liyah:
Ayat هُقَامَ ابُو زيدٌ bermaksud Zaid telah berdiri ayahnya .
Kalimah قَامَ ابُوهُ adalah khabar dalam bentuk jumlah fe’iliyah yang mana terdapat kalimah fe’il madhi قَامَ dan fa’il أَبوُ di dalam jumlah fe’liyah yang tersebut.
Cara I’rab ringkas: فِيِ مَحَلِّ رَفْعٍ خَبَرُ المُبْتَدَأِ وَالجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ
Cara
I’rab khabar lengkap:
قَامَ فِعْلٌ مَاضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ
وَأَبوُ فَاعِلٌ مَرْفُوْعٌ بِالوَاوِ لِأَنَّهُ مِنْ الأسمَاءِ اخَمْسَةِ وَهُوَ مُضَافٌ
وَالهاَءُ ضَمِيْرٌ مُتَّصِلٌ مُضَافٌ إِلَيْهِ
Contoh bagi khabar berbentuk jumlah ismiyyah.
Ayat زيدٌ جارِيَتُهُ ذاهِبَة bermaksud Zaid jariahnya pergi. Kalimah
جارِيَتُهُ ذاهِبَة adalah khabar dalam bentuk jumlah ismiyyah yang mana terdapat jumlah dalam jumlah yang menjadikan ada dua mubtada' زيدٌ dan جارِيَتُ dan khabar adalah dalam bentuk jumlah Ismiyyah di mana جارِيَتُ. menjadi mubatada' kedua manakala ذاهِبَة .menjadi khabar kepada mubtada' kedua.
Cara I'rab lengkap:
وَالجُمْلَةُ الاْسميَّةُ فَيْ مَحلٍ رَفْعٍ خَبَرٌ لِمُبْتَدَأٍ أَوَّلٍ جارِيَتُهُ ذَاهِبَةٌ
مُبْتَدَأٌ مَرْفُوْعٌ وَعَلاَمَةُ رَفْعٍ
ضَمَّةٌ زَيْدٌ
مُبْتَدَأٌ ثَانٍ مَرْفُوْعٌ بِضَمَّةٍ وَهُوَمُضَافٌ
جَارِيَتُ
مُضَافٌ إِلَيْهِ فَيْ محَلٍّ جَرٍّ الهاَءُ
بِالضَمَّةِ ثَانٍ مَرْفُوْعٌ لِمُبْتَدَأٍ خَبَرٌ ذَاهِبَةٌ وَ
Contoh bagi khabar berbentuk Jar Majrur:
Ayat زيدٌ فَيْ الدَارِ bermaksud Zaid dalam bilik.
Kalimah الدَارِفَيْ adalah khabar dalam bentuk jar majrur dimana فَيْ adalah haraf jar.
Cara I'rab khabar:
فِى الدَّارِ شِبْهُ ا لجُمْلَةُ فِيْ مَحلٍ رَفْعٍ خَبَرٌ
فِىْ حَرْفُ جَرِّ مَبْنِيٌّ عَلَى السُكُوْنِ
وَالدَارُ مَجْرُوْرٌ بِحَرْفِ جَرِّ
Contoh bagi khabar berbentuk zhorof: ظَرْفُ الزَمَانِ وَ ظَرْفُ المَكَانِ
Ayat عِنْدَكَ زَيْدٌ bermaksud Zaid disisi kamu.
Kalimah كَ عِنْدَ adalah khabar dalam bentuk zhorof dimana عِنْدَ adalah zhorof makan (tempat).
Cara I'rab Khabar (Zhorof ):
الجُمْلَةُ فِيْ مَحلٍ رَفْعٍ خَبَرٌ
وَشِبْهُ عِنْدَكَ
وَهُوَمُضَافٌ ظَرْفُ
مَنْصُوْبٌ عَلَى الظَرْفِيَّةِ عِنْدَ
مُضَافٌ إِلَيْهِ
فَيْ محَلٍّ جَرٍّ وَالكَافُ مَبْنِيٌّ
عَلَى الفَتْحِ
Sekian, perbahasan ringkas untuk mubtada' & khabar.
نأمل أن تكون مفيدة
بَارَكَ اللهُ لَكُمْ
Tiada ulasan:
Catat Ulasan