Bab Al I’rab, بابْ الإعْرَابْ
Tanda I’rab KHAFADH خَفْضٌ
وَالفَتْحَةُ وَلِلْخَفْضِ ثَلاَثُ عَلاَمَاتٍ الكَسْرَةُ وَاليَاءُ
Khafadh atau Majrur ada 3 tanda, iaitu Kasrah, Ya dan Fathah.
1. الكَسْرَة ب مخْفُوضٌ
ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ فِيْ الاِسْمِ المُفْرَدِ المُنْصَرِفِ فَأَمَّا الكَسْرَةُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلْخَفْضِ فِيْ
المُؤَنَّثِ السَالِمِ وَجَمْعِ وَجَمْعِ التَكْسِيْرِ المُنْصَرِ
Adapun Kasrah, ِ menjadi tanda bagi khafadh pada 3 tempat:
1) Isim Mufrad alMunsorif,
Con: مُحَمَّدٍ مَرَرْتُ بِ (aku telah berjalan dengan Muhammad)
Cara i’rab katanama مُحَمَّدٍ :
الاسْمُ المُفْرَدُ لِأَنَّهُ مَجْرُوْرٌ بِالكَسْرَةِ
· Isim Al Munsorif bermaksud katanama Arab bermakna yang boleh terima tanwin, baris depan, baris atas dan baris bawah.
2) Jama’ Taksir al Munsorif, 1) المُنْصَرِفُ جَمْعُ التَّكْسِيْرِ
Contoh: بِالطُلاَّبِمَرَرْتُ ( aku berjalan dengan pelajar-pelajar )
3) Jama’ Muannath Salim, جَمْعُ مُؤَنَّثِ السَاّلِم
Contoh: مَرَرْتُ بِمُسْلِمَاتِ (aku berjalan dengan ramai muslimah)
2. الْيَاءُ ب مخْفُوضٌ
وَأَمَّا اليَاءُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلْخَفْضِ فِيْ
ثَلاَثَةِ مَوَاضِعَ فِيْ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ وَالتَثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ
Adapun Ya’, ى menjadi tanda bagi khafadh pada tiga tempat:
ذِى مَــــالٍ فِيْكَ حَمِيْكَ أخِيْكَ أبِيكَ
Contoh:
مَرَرْتُ بِأَبِيْ مُحَمَّد (aku telah berjalan dengan ayah Muhammad)
Cara i’rab umum : الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ لِأَنَّهُ مَجْرُوْرٌ بِاليَاءِ
1) Tasniyah
Contoh: زيْدَيْنِ بِمَرَرْتُ
Cara i’rab umum : المُثنَّى لِأَنَّهُ مَجْرُوْرٌ بِاليَاءِ
2) Jama’
Contoh : بِمُسْلِمِيْنَ مَرَرْتُ
3) فَتْحَةٌال ب مخْفُوضٌ
الاِسْمِ الَّذِيْ لاَ يَنْصَرِفُ وَأَمَّا الفَتْحَةُ فَتَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلْخَفْضِ فِيْ
Adapun fathah, َ menjadi tanda bagi khafadh pada Isim La Yansorif, (isim mamnu’ min al-sarfi ¹ ) kata isim yang tidak boleh terima tanwin.
Contoh: رَضِيَ الله عَنْ عُمَرَ ( Allah redha kepada Saidina Umar )
Cara i’rab :
مَجْرُوْر بِحَرْفِ الجَرّْ وَعَلاَمَةُ جَرّْهِ الفَتْحَةُ
لِأَنَّهُ اسْمٌ مَمْنُوْعٌ مِنْ الصَرْفِ
· ¹Mamnu’ min as-sarf ialah kata nama mu’rab yang tidak menerima tanwin
الاسْمُ المُعْرَبُ الَذِيْ لا يَدْخُلُهُ تَنْوِيْنُ التمْكِيْنِ
terdiri daripada isim mufrad dan jama’ taksir seperti kata
(dahagaعَطْشَانُ ),( Fatimah طِمَةَفَا), (Aisyah ئِشَةَعَا),
( Ibrahim إبْرَاهيْمَ ), (masjid-masjid مَسَاجِدَ ) ,dan sebagainya.
_______________________________________________
JAZAM جَزْمٌ
وَلِلْجَزْمِ عَلاَمَتَانِ السُّكُوْنُ وَالْحَذْفُ
Bagi jazam itu ada 2 tanda, iaitu sukun dan al hadzfu (membuang).
1. مَجْزُومٌ ب السُكُوْنٌ
الفِعْلِ المُضَارِعِ الصَّحِيْحِ الآخِرِ فَأَمَّا السُّكُوْنُ فَيَكُونُ عَلاَمَةً لِلْجَزْمِ فِيْ
Adapun sukun, سُكُوْنٌ menjadi tanda jazm pada fe’el yang sahih dengan kemasukan amil (penyebab), haraf jazam sebelumnya.
Kalimat fe’el mudhare’ sahih akhir adalah kalimah yang tidak ada huruf sakit diakhirnya,
(
Fe’el Mudhare’ Sahih akhir, فِعْلُ المُضَارِعُ صَحِيْحٌ أَ خِرِ
Contoh Fe’el Mudhare’ Sahih Akhir adalah seperti يَفْتَحُ , يَشْرَبُ , يَقْتُلُ
لَمْ يَــضْرِبْ <--- يَــضْرِبُ
يَنَكِحُ ----> لَمْ يَنَكِحْ
Cara I’rab : فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُوْمٌ بِلَم وَعَلاَمَةُ جَزْمِهِ السُكُوْنُ
Kalimah لَمْ adalah salah satu dari haraf jazam.
Haraf Jazam berfungsi membaris matikan fe’el mudhare’ selepasnya.
Antara Haraf Jazam
لَمْ ، لَمَّا ، لَامُ الأَمْرِ، لا الناهية ، إنْ ، متى
2. الحَذْفُمَجْزُومٌ ب
الفِعْلِ المُضَارِعِ المُعْتَلّْ الآخِرِ وَفِيْ وَأَمَّا الحَذْفُ فَيَكُوْنُ عَلاَمَةً لِلْجَزْمِ فِيْ
الأَفْعَالِ الَّتِيْ رَفَعَهَا بِثَبَاتِ النُوْنِ
diakhirnya dan pada fe’el-fe’el 5 yang ketika rafa’nya kekal nun.
1) Fe’el Mudhare’ Mu’tal تَلمُعْ فِعْلُ المُضَارِعُ
contoh:
2) Fe’el Lima, أَفْعَالُ الخَمْسَةِ
Cara I’rab: حَذْفُ النُوْنِ فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَجْزُوْمٌ بِلَم وَعَلاَمَةُ جَزْمِهِ
Tiada ulasan:
Catat Ulasan